هل تحتفظ ساعات رولكس بقيمتها ؟

هل تحافظ ساعات رولكس على سعرها

هل تحتفظ ساعات رولكس بقيمتها ؟

صُممت لتبقى ، تعد ساعات روليكس كحليف رائع في التوقيت ، ولكن هل تحتفظ بقيمتها بشكل كامل؟

كما يقولون في مجال الأعمال ، معظم الساعات كالسيارات الجديدة ، تنخفض قيمتها في اللحظة التي تربطها حول معصمك. ولكن هل هذه هي الحال مع كل العلامات التجارية المصنعة للساعات؟ لحسن الحظ ، الإجابة هي لا. إذا سألت هل تستطيع رولكس الاحتفاظ بقيمتها أو يتم تقديرها بشكل كامل ، والإجابة هي نعم.  على الرغم من أن ساعتك المفضلة أويستر بربتشوال (Oyster Perpetual )والتي أُهديت لك عند تخرجك لن تعرض في كتالوج مزاد كريستي للساعات ( Christie’s watch auction catalogue ) إلا أن قيمة ساعتك ستبقى بمرور الوقت ، وبالرغم من ذلك إذا حدث أنك تحتفظ بساعة دايتونا بول نيومان من السبعينات في ركن مخبأ جيدأ في الجزء الخلفي من خزانتك ، فعلى الأرجح أنك ستحصل على مبلغ مكون من ستة أرقام في مقابلها .

أي ساعات رولكس الموجودة في السوق حالياً يرجح أن يتم تقديرها؟

سيكون من السذاجة أن نفترض أن شراء ساعة رولكس يعني الحصول على مكسب مستقبلي ، ولكن اكتساب المعرفة من الخبراء قد تساعدك على اختيار طراز الساعة الذي لن يحتفظ بقيمته فقط ولكن سيتم تقديره بشكل كامل في المستقبل. لقد تحدثت مع جاستن كولابيس (Justin Koullapis ) المؤسس المساعد لنادي الساعات (The Watch Club) وهو تاجر حسن السمعة للساعات المستعملة والكلاسيكية ، وهو متخصص في ساعات رولكس وباتيك فيليب (Patek Philippe) ، يقع متجره في شارع أولد بوند في لندن وهو متخصص في كل الأمور المتعلقة برولكس. يرى كولابيس أن ساعات رولكس الرياضية – عادة ما يشار إليها بالساعات الآلية- هي النماذج المصممة لأداء جيد مع الوقت. ” في الوقت الحالي ، تعد ساعات جي إم تي ماستر II (GMT-Master II) وساعة الغواصة (Submariner) ، و كوزموجراف دايتونا (Cosmograph Daytona) من الساعات المرغوب فيها بشدة. في الحقيقة ، حتى طراز دايتونا الحالي ذو الإطار السيراميكي الأسود والعلبة الفولاذية المقاومة للصدأ يصعب الحصول عليه ويتوافر منه كميات قليلة فقط ، ودائماً ما تكون هناك قائمة انتظار”.

ساعة رولكس كوزموجراف دايتونا المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ مع إطار من السيراميك الأسود (8250 جنيه استرليني)

مثال آخر لواحدة من أكثر الساعات المعشوقة لدى الطياريين وهي ساعة رولكس جي إم تي ماستر – المعروفة بساعة بيبسي ، وسميت كذلك نظراً لإطارها ذو اللون الأحمر والأزرق – التي تم تطويرها في عام 1955 بواسطة رولكس بمشاركة من طياري خطوط شركة بان أميريكان. بإعادة التصميم في عام 2015 بإطار جديد ذو لونين (أسود وأزرق) يعترف جاستن كولابيس أن ساعة جي إم تي ماستر II هي من الساعات الأخرى المرغوبة بشدة ، وتعرف اليوم في عالم الأعمال ب ” العنيفة ” أو ” الرجل الوطواط” نظراً لإطارها ذي اللونين الأسود والأزرق.

صممت ساعة رولكس جي إم تي ماستر في عام 1955 لتسمح للطيارين بقراءة التوقيت في منطقتين زمنيتين مختلفتين. هذا الطراز المصنوع من الفولاذ ذو إطار من السيراكروم الأسود والأزرق يبلغ ثمنه 5950.

أي ساعات رولكس قد تجذب المبتدئ وتحتفظ بقيمتها على مدار السنين ؟

تعتبر طرز أويستر بربتشوال (Oyster Perpetual) و روليكس إكسبلورر II (Rolex Explorer II) من الطرز الرائعة لمستوى المبتدئين كما أنها تتوافر بأسعار جذابة. يتفق جاستن كولابيس مع ذلك قائلاً :” يملك طراز أويستر بربتشوال قيمة جيدة جداً في مقابل السعر ، كما أن شكلها لم يتغير تقريباً منذ الخمسينات. ليس بإمكانك اختيار ما هو أفضل ” . أما كين كيسلر (Ken Keseler) وهو صحفي وخبير ساعات ، فهو مشجع لطراز رولكس إكسبلورر. يقول : ” إنها السر المخبأ في كتابي. لدى تلك الساعة أفضل قيمة مقابل السعر ، وهي واحدة من أكثر الساعات التي أنتجتها رولكس والغير مقدرة في وقتنا الحالي.” بالنسبة لي أفضل شخصياً طراز ملك الهواء ” إير كينج Air King” المقدم في معرض عالم بازل 2016 (BaselWorld 2016) كطراز لمستوى المبتدئين ، وهذا الطراز كأقرانه تم تصميمه بطابع رياضي.

ساعة رولكس بربتشوال إير كينج هي ساعة للطيارين الذين يقوون العلاقة بين العلامة التجارية و خطوط الطيران (4150 جنيه استرليني)

القرار من دائرة المزاد

تتميز دائرة المزاد الخريفية بالنشاط الدائم كما تزودنا بمقياس جيد للساعات ذات الطلب المرتفع في سوق الجامعين. يقيم أنتيكورم (Antiquorum) مزاد بيع الساعات الحديثة والقديمة (Modern and Vintage Timepiece auction ) في نيويورك في الثامن من أكتوبر ولن يكون مفاجئاً أن نعلم أن ساعات رولكس و باتيك فيليب سوف تحتل العرض. هناك عملية بيع أخرى وهو مزاد فيليبس جينيف للساعات (Phillips Geneva Watch Auction) المقام في 12 – 13 نوفمبر. المرشحون لأعلى سعر مرة أخرى خليط من ساعات باتيك فيليب ورولكس. الساعات النادرة والقديمة من رولكس تتميز بأداء رائع في المزاد ، ليس هذا فقط ولكنها تتمتع بأسعار عالية أيضاً عند البيع في السوق العادي.

بول ألتيري (Paul Altieri) المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ساعات بوب (Bob’s Watches) وهو واحد من أكبر تجار الساعات في الولايات المتحدة ، وهو يبيع ويشتري ساعات رولكس فقط. إن خبرته الهائلة في هذه العلامة التجارية مطلوبة من الجامعين وفي مراجعته عن مزاد فيليبس القادم ، أشار إلى اثنين من ساعات رولكس ، وهما ساعات رولكس بول نيومان دايتونا (6263) من السبعينات، ورولكس الغواصة (Rolex Submariner)- التي خلدت كواحدة من أشهر ساعات جيمس بوند بواسطة سين كونري (  Sean Connery ) – بتقدير مبدأي ما قبل البيع 309000 دولار – 618000 دولار. حالياً ، ما يعرف في مجال الأعمال باسم ” الكأس المقدسة grail  ) هي الساعة التي استقر عليها مزاد فيليبس للساعات المقام في 14 مايو في جينيف وهي ساعة نادرة من عام 1969 من طراز ” بول نيومان أويستر سوتو دايتونا ” Paul Newman Oyster Sotto” Daytona” ذات قرص استوائي بني بلون الشيكولاتة وقد بيعت بسعر 1.9 مليون دولار.

ساعة رولكس الغواصة نادرة للغاية منذ عام 1959 ذات قرص استوائي بني بلون الشيكولاتة ، تم عرضها في مزاد فيليبس بتوقعات سعر تتراوح بين 309000 $ – 618000$

لماذا تحتفظ ساعات رولكس بقيمتها جيداً؟

لأن رولكس هي الساعة التي يعرفها كل شخص على كوكبنا ولأسباب وجيهة جداً. تتعرض العديد من العلامات التجارية للمزاحمة حول ترتيبها في القائمة ولكن رولكس استطاعت بحق وضع ساعة اليد على خريطة الساعات ، فهي أولى العلامات التجارية التي طورت علبة الساعة المقاومة للماء كما أن لديها حرصاً بالغاً على الجودة.   قد لا تكون رولكس أكثر العلامات التجارية تواصلاً ، كما أنها ليست مولعة بالإعلان عن إنجازاتها ، فعلى سبيل المثال لا يعرف الكثير من الناس أن كل ساعات رولكس الآن يجب أن تتوافق مع معايير التصنيع الجديدة الصارمة والتي تقتضي دقة +2/-2 ثانية في اليوم ، وهي دقة تفوق معايير المعهد السويسري لاختبار الكرونوميتر (Swiss chronometer testing institute COSC. الحقيقة أن رولكس قامت بعمل استثمارات ضخمة في مجال عملها. يقول كولابسي ” إنهم حتى يمتلكون جهاز أشعة سينية ثلاثي الأبعاد لفحص كل رابط بين كل سوار ، ولا أعتقد أن الكثير من الناس يعلمون ذلك”.

يؤمن كولابسي أن الناس يحترمون رولكس لأنها لم تقم قط بخداع عملائها. يتميز التشابه العائلي للمجموعات بالثبات ، ومع ذلك فلا يبدو عليها القدم وهذا ما يقدره الناس.

في نهاية اليوم ، تكمن القيمة الحقيقية في الساعة في المتعة التي تجلبها لك، فهي قد صنعت لكي ترتديها وتستمتع بها وهي تعد انعكاساً لشخصيتك وذوقك. إذا اعتنيت بساعتك جيداً فسوف تحافظ عليها لعدة أجيال وستحصل على تذكار لا يقدر بثمن – إذا كانت أسبابك عاطفية فقط.

 

رابط المقال : http://www.thejewelleryeditor.com/watches/know-how/do-rolex-watches-hold-their-value/

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: