الحقيقة وراء أسعار ساعات رولكس

الحقيقة وراء أسعار ساعات رولكس

اكتشف لماذا تعرض رولكس أفضل عروض القيمة مقابل السعر في السوق مبددة الاعتقاد السائد بأن أسعار ساعات رولكس مرتفعة.

اسأل أي شخص في أي مكان في العالم عن أفضل العلامات التجارية للساعات وستكون الإجابة تقريبا ثابتة وهي “رولكس”. تعد رولكس  واحدة من أفضل سفراء سويسرا حيث أنها علامة مسجلة للقيمة الثابتة ورمزاً للمكانة على مدى أكثر من قرن .

حافظت ساعات رولكس على وقت دقيق لمجموعة مؤثرة من الشخصيات العالمية بدءاً من وينستون تشرشيل إلى الرحالة إدموند هيلاري، ومن  جيمس كاميرون إلى جيمس بوند ،  مما جعلها موضعاً للحسد من العلامات التجارية الأخرى. وبالرغم من ذلك ، إن سألت معظم الناس عن رأيهم في “أسعار رولكس” ستكون الإجابة تقريباً موحدة : “باهظة جداً”.

مع انطلاقها في عام 1953 ، فإن ساعة رولكس الغواصة ما تزال المرجع من بين ساعات الغطس ، حيث تم تخليدها بواسطة سين كونري في ظهوره السابع في دور جيمس بوند. تبلغ قيمة الساعة بمقاس 40 مم وإطار من السيراكروم الأسود 5000 جنيه استرليني

يعتقد عن رولكس بشكل خاطيء أنها باهظة الثمن ، وفي الحقيقة هي تقدم واحدة من أفضل عروض القيمة مقابل السعر في السوق. تبدأ الأسعار للساعات الميكانيكية من حوالي 3,250 جنيهاً استرليني لساعة أويستر للسيدات (Oyster Perpetual ladies’) ، كما يمكنك أن تمتلك ساعة جيمس بوند الغواصة (Submariner James Bond watch) مقابل 5000 جنيه استرليني ، أو حتى دايتونا (Daytona) مقابل 8250 جنيه استرليني ، وهي ما تعد أسعاراً تنافسية للغاية مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى للساعات الفاخرة.

بشكل طبيعي توجد ساعات غالية جداً في رولكس، وإذا كنت تملك فائضاً من المال يبلغ 54300 جنيه استرليني بإمكانك تدليل نفسك وشراء ساعة دايتونا المذهلة المصنوعة من البلاتين والماس الأزرق الثلجي ، ولكن ما يهم هنا هو حقيقة أنه هناك سعر مناسب لكل ميزانية.

قبل أن نلقي نظرة على الساعات الخمس الأكثر مبيعاً ، وأسعار رولكس الخاصة بكل منها ، من الأقل إلى الأعلى ، من المهم أن نعرف السبب لماذا تعرض تلك الساعات قيمة ممتازة مقابل السعر .

يتم صناعة تلك الساعات بشكل كامل في سويسرا من أجود الخامات – وهذا يأخذنا إلى واحد من مقالاتنا السابقة عن “ما الذي تبحث عنه في الساعة الفاخرة” ، وفيه يتصدر بلد المنشأ القائمة – وتعتبر رولكس قوة هائلة في مجال الابتكار التكنولوجي كما أن لديها اهتمام كبير بالدقة والإحكام. يتم اختبار كل ساعة تخرج من مصنع رولكس الهائل في مدينة بيال السويسرية للتأكد من مطابقتها للمعايير التي تجعل أي ساعة ميكانيكية من علامة تجارية أخرى أكثر ضعفاً.

ساعة ليدي ديت جست المصغرة ذات مقاس 26 مم والمصنوعة من الفولاذ تجمع بين الأناقة والمرونة وتمثل الرفيق اليومي المثالي. يبلغ سعرها 4100 جنيه استرليني

إن ساعات رولكس ليست فقط معتمدة ككرونوميتر (chronometers) ” وهو مقياس للوقت ويتم تصميمه بحيث يبقي الوقت دقيقاً حتى مع تغير عوامل الحركة ودرجات الحرارة والضغط الجوي والرطوبة” من المعهد السويسري لاختبار الكرونوميتر (Swiss chronometer testing institute COSC) ولكن يتم اختبارها مرة ثانية من رولكس لتربح لقب الكرونوميتر الفائق ” Superlative Chronometer”. كل ساعة تخرج من مصنع رولكس المبني على أحدث مستوى تعتبر دقيقة بنسبة ±2 ثانية يومياً.

وراء ذلك التميز التكنولوجي  المذهل لرولكس هناك أيضاً القيمة المعنوية الحقيقية للمحافظة على الإرث. قامت رولكس بإدخال هويتها القوية إلى تصميمات ساعاتها ومازالت العديد من أحجار الأساس التي بنيت عليها تلك الامبراطورية تُصنَّع إلى الآن.

لا يمكن بدء أي قصة تتعلق برولكس دون الإشارة إلى التصميم الذي يعد أباً لكل الموديلات ، ساعة  أويستر بربتشوال (Oyster Perpetual) الشهيرة. تلك الساعة الرائجة بين الجنسين هي النسخة التي تلت مباشرة ساعة أويستر الصادرة عام 1926 وهي أول ساعة في العالم مقاومة للماء، وساعة رولكس بربتشوال الأوتوماتيكية أو الذاتية الحركة ، المطورة في عام 1931.

ساعة أويستر بربتشوال هي الدعامة التي بنيت عليها إمبراطورية رولكس وهذا الطراز ذو مقاس 26 مم المصنوع من الفولاذ وقرص ذو لون أخضر يبلغ ثمنه 3250 جنيه استرليني

تقدم ساعة أويستر الكلاسيكية بغطائها الخلفي المحكم مقاومة للماء تصل إلى 100 متر ، وهي مصنوعة من الفولاذ 904L ، وهو فولاذ ذو جودة عالية ومقاوم للصدأ كما أنه أقل قابلية للتفاعل من الفولاذ العادي المستخدم في صناعة الساعات. تتميز ساعة أويستر بربتشوال بأنها ذات تصميم قوي ورياضي ومناسبة كرفيق يعتمد عليه في الحياة اليومية ، هناك الآن مقاسات مختلفة تبدأ من 39 مم إلى 26 مم ، مع تعديلات تقدم ألواناً متنوعة. تبدأ أسعار الساعات الصغيرة ذات مقاس 26 مم من 3250 جنيه استرليني ، بينما الساعات الكبيرة 39 مم تكلف 3750 جنيه استرليني.

تم إطلاق ساعة رولكس الغواصة (Submariner) في  عام 1953 ، وهي ساعة مخصصة للغوص قادرة على الوصول لأعماق 100 متر تحت الماء ، وقد أطلقت العنان لفتح أبواب جديدة في عالم ما تحت الماء كما أصبحت جزءاً حيوياً من شخصية جيمس بوند. اليوم هذه الساعة مقاومة للماء لعمق يصل إلى 300 متر كما تتميز بوجود طبقة من السيراميك المقاوم للخدش على الإطار الدوار وبريق أزرق رائع يدوم طويلاً. هذه الساعة البالغ قطرها 40 مم والمصنوعة  من الفولاذ مع إطار السيراميك الملون ” سيراكروم Cerachrom ” تكلف 5000 جنيه استرليني، بينما تكلف الساعة ذات اللون الأبيض الذهبي مع نافذة لعرض التاريخ 24700 جنيه استرليني.

ما يلي مجموعة كوزموغراف دايتونا (Cosmograph Daytona) . تم تصميم تلك المجموعة في عام 1963 باعتبارها كرونوجراف (مقياس للوقت) رياضي ، وارتبطت بشكل كبير مع بول نيومان ، وتعتبر دايتونا ما يحتاجه أساطير قيادة السيارات. أما الخبر العظيم بالنسبة لجمهور تلك الساعة  أن هناك الآن إصدار مصنع من الفولاذ ذات مقاس 40 مم يبلغ ثمنها 8250 جنيه استرليني. أما بالنسبة للجامعين الجادين أو المستثمرين الذين يبحثون عن إقامة مزاد في المستقبل ، فإن ساعة دايتونا المصنوعة من البلاتين والتي يبلغ ثمنها 54300 جنيه استرليني هي طريقهم للانطلاق.

يعتقد عن رولكس بشكل خاطيء أنها باهظة الثمن ، وفي الحقيقة هي تقدم واحدة من أفضل عروض القيمة مقابل السعر في السوق للساعات الميكانيكية. يبلغ سعر هذه الساعة من رولكس دايتونا المصنوعة من الفولاذ 8250 جنيه استرليني.

أما المرشح الكلاسيكي من رولكس للسيدات هو ساعة ليدي ديت جست (Lady-Datejust) . يبلغ قياس الساعة النسائية 26 -28 مم ، ويوجد عدسات مكبرة في نافذة عرض التاريخ كما تتميز بعلبتها المحارية القوية ، وتعد مقاومة للماء حتى عمق 100 متر. تلك الصفات هي أكثر ما يميز هذه العائلة ، وتأتي الساعة بمجموعة كبيرة متنوعة من الموديلات تلائم كل الأذواق. يبلغ سعر موديل ليدي ديت جست المصنوع من الفولاذ بقياس 26 مم 4100 جنيه استرليني ، بينما يبلغ سعر الساعة ذات البريق الذهبي ذات قياس 28 مم والمزينة بالجواهر على الإطار والمؤشرات عشر أضعاف الساعة المصنوعة من الفولاذ.

في عام 1955 طورت رولكس واحدة من الساعات الأكثر طلباً : ساعة جي إم تي ماستر (GMT-Master watch) . تعرف تلك الساعة أيضاً بإسم ساعة بيبسي بسبب إطارها الدوار ذو اللونين الأزرق والأحمر. تم تصميم ساعة جي إم تي ماستر خصيصاً من أجل طياري خطوط بان أمريكان العالمية (Pan Am pilots) وقد سمحت لهم بمعرفة الوقت واستخدام وظيفة الليل والنهار في أماكن مختلفة من العالم بوضوح. تلك الساعة التي تم إعادة تعديلها بالفولاذ المقاوم للصدأ ، بقياس 40 مم مع قرص أسود اللون يبلغ ثمنها 5600 جنيه استرليني، بالرغم من ذلك فإن الأشخاص التقليدين سيتم إغرائهم بواسطة النسخة المعاد إصدارها ذات الذهب الأبيض من ساعة بيبسي ذات الإطار بلونيه الأحمر والأزرق من السيراكروم ، ويبلغ سعرها 25600 جنيه استرليني.

صممت ساعة رولكس جي إم تي ماستر في عام 1955 للسماح للطيارين بقراءة الوقت لمنطقتين زمنيتين مختلفتين. هذا الطراز المصنوع من الفولاذ مع إطار من السيراكروم الأسود والأزرق يبغ ثمنه 5950 جنيه استرليني.

لذا مع تلك النظرة العامة لذلك النطاق الهائل من أسعار رولكس – وبالمناسبة كل ساعات رولكس مغطاة بضمان خمس سنوات – فكل ما تبقى لتفعله الآن أن تقرر أي طراز يناسبك بشكل أكبر.

 

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: